التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

دونالد ترامب يستعد لطرد دبلوماسيين روس من واشنطن رداً على تسميم الجاسوس الروسي

دونالد ترامب يستعد لطرد دبلوماسيين روس من واشنطن رداً على تسميم الجاسوس الروسي

أفادت شبكة “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يستعد حالياً لطرد العشرات من الدبلوماسيين الروس من الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا القرار يأتي رداً على عملية تسميم العميل الروسي المزدوج السابق “سيرجي سكريبال” وابنته في بريطانيا، وذلك وفقاً لما ذكره شخصان على إطلاع بالأمر.

وبناءً على تقرير الشبكة فإنه من المحتمل أن يتم الإعلان عن عمليات الطرد الاثنين القادم، وذلك بعد أن استشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساعديه في البيت الأبيض، الذين بدورهم أكدوا أن الرئيس الأمريكي مستعد لاتخاذ هذه الخطوة بشرط التأكد من قيام العديد من الحلفاء بأوروبا بنفس الإجراءات ضد روسيا.

وأشارت المصادر لشبكة “بلومبرج” أن المسؤولين الأمريكييت عملوا أثناء عطلة نهاية الأسبوع على تنسيق الرد الأوروبي، بعد أن أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي نيتها للتصعيد خلال الأسبوع الجاري.

وأيضاً أفادت الشبكة أنه من المحتمل أن تقوم العديد من الدول الأوروبية بطرد مسؤولين روس يوم الإثنين القادم، بما في ذلك جمهورية التشيك وليتوانيا وإستونيا ولاتفيا، كما أيدت كل من ألمانيا وفرنسا دعوة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة وحزماً على الرغم أن الحكومة لم تضع خطة واضحة.

وجاء في التقرير أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر الدبلوماسيين جواسيس، يمارسون العديد من الأنشطة الاستخبارية تحت غطاء عملهم كموظفين في السفارة، وذلك وفقاً للمصادر التي رجحت أن الحكومة الأمريكية تضع خطة لتحرك مشابه في مايو القادم.

 

التعليقات