التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

ابتكار طريقة لتحويل الطاقة الشمسية إلى صورة سائلة

ابتكار طريقة لتحويل الطاقة الشمسية إلى صورة سائلة
تحويل الطاقة الشمسية لصورة سائلة

يشتد الطلب حاليا وتكثف الأبحاث من أجل الوصول لطاقة نظيفة يمكن من خلالها إنقاذ الأرض من حالة التدهور البيئي بعدما اختل التوازن البيئي بسبب الملوثات التي اجتاحت العالم.

ولا شك أن من اعظم الملوثات التي أثرت على الوضع البيئي على الكرة الأرضية هو أنواع الوقود المستخدم سواء في تدوير المصانع أو وقود السيارات والطائرات وغيرها، بحيث أصبح الحد من التلوث البيئي أحد هموم العصر والتي تسعى الأكاديميات والمؤسسات البحثية حول العالم لوجود حلول لها.

ومن هنا تبذل الدول جهدها للعودة للطاقة النظيفة المتمثلة في طاقة الرياح والمياة والطاقة الشمسية، وفي الآونة الأخيرة أصبح الاتجاه لاستخدام الطاقة الشمسية هو المرشح بقوة في هذا الاتجاه ليحل محلو الوقود العادي المتخذ من الفحم أو مشتقات البترول في محاول لإنقاذ الأرض من التلوث البيئي، إلا أنه للآن يعتبر طريق الحصول على الطاقة الشمسية مكلفا وتتعرض بطارياته للتلف بسرعة، وعمليات الإحلال تتكلف مبالغ كبيرة.

وعليه فقد عكف العلماء على البحث عن أساليب جديدة للاستفادة من الطاقة الشمسية بطريقة أقل تكلفة إلى أن توصل علماء سويديون إلى طريقة لتحويل الطاقة الشمسية إلى صورة سائلة عن طريق استخدام بعد المركبات الكيماوية السائلة، حيث أصدرت مجلة إنيرجي أند إنفايرنومينتال ساينس نشرة علمية أن علماء من “جامعة تشالمرز للتكنولوجيا” في السويد ابتكروا طريقة تخزين الطاقة الشمسية في سوائل كيماوية يمكن الاحتفاظ بها لعدة شهور واستخدامها عند الاحتياج إليها.

وذكرت المجلة أنه من المتوقع أن يحقق هذا الاختراع نجاحا كبيرا حيث أنه قليل التكلفة بالنسبة لتكاليف بطاريات تخزين الطاقة الشمسية سريعة التلف، وذكرت أن طريقة تحويل الطاقة الشمسية للصورة السائلة في إمكانها أن تحول 80% من الطاقة الشمسية للصورة السائلة.

التعليقات