التخطي إلى المحتوى
العلماء يحذرون: السمنة تؤدي إلى الخرف
السمنة أحد أسباب الخرف

نجح علماء من جامعة جونز هوبكنز الأمريكية في التوصل إلى أسباب مرض الخرف الذي يصيب كثير من كبار السن، من بينها السمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم، والتي تصيب عادة من في سن الخمسين.

وقد أثبت العلماء أن هذه العوامل الثلاث تساعد على ظهور أعراض مرض الخرف، من خلال التجربة التي قاموا بها على مدى 25 عاما، منذ عام 1987 إلى عام 2012 وقد شارك فيها 346 شخصا.

واعتمدت التجربة في إجرائها على إخضاع المشتركين لتصوير الدماغ بالأشعة المقطعية، من أجل التأكد من تواجد بروتين بيتا أميلويد فيه، والذي يؤدي تراكمه في الدماغ إلى الإصابة بمرض الخرف.

وكانت نتائج التجربة أن نسبة البروتين كانت مرتفعة عند من بلغوا سن الخمسين، الذين كانوا يعانون أيضا من السمنة ومن أمراض الأوعية الدموية، ولكن من كان ضغط دمهم طبيعي قبل أن يبلغوا سن 64،  كانت نسبة الإصابة لديهم منخفضة.

وقد أكد العلماء على ضرورة المحافظة على صحة الأوعية الدموية خاصة في منتصف العمر بدلا من الحفاظ عليها في أواخر العمر، حيث كان المتشاركون في سن 52 في بداية التجربة وبلغوا سن ال 77  في نهايتها.

كما راعى العلماء أثناء متابعة التجربة عوامل أخرى مثل؛ التدخين، وكتلة الجسم، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، ونسبة الكوليسترول.

أما في النتائج النهائية فقد وضع العلماء في الاعتبار العرق، والعمر، والجينات، ومستوى تأهيل المتطوعين، والذي لم تسجل لديهم أعراض الخرف في بداية التجربة.

وطالما أثبت العلماء في العديد من الأبحاث أن السمنة سبب رئيسي للكثير من الأمراض منها أمراض القلب، والاختناق أثناء النوم، وألزهايمر، ومرض السكر.

التعليقات