التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

كيف تقضي شم النسيم بلا مشاكل صحية

كيف تقضي شم النسيم بلا مشاكل صحية
أكلات شم النسيم

شم النسيم يدق الأبواب، ذلك العيد المصري الأصيل الذي صاحب الإنسان المصري منذ القدم، بنفس طقوسه وأساليبه التي تتوارثها الأجيال جيل وراء جيل، حيث البيض الملون وأكلات الفسيخ والرنجة وكافة أنواع السمك المملح، ثم الانطلاق للمنتزهات والحدائق والشواطئ للاستمتاع ببداية فصل الربيع والجو الصحو والنسيم العليل.

وتعتبر مأكولات شم النسيم دائا محل نقد وحذر خصوصا لأصحاب مرضى ارتفاع ضغط الدم وبعض الأمراض الأخرى التي لا يسمح فيها بوجبات مملحة، إضافة إلى ما يمكن أن يتعرض له الناس من بعض الأطعمة الفاسدة التي تسوق من ضعاف النفوس في تلك المناسبة ليزدادوا ثراء والثمن صحة الأبرياء الذين من الممكن أن يتعرضوا للتسمم من جراء تلك الأطعمة الفاسدة.

لذلك يحرص الأطباء على توعية الناس ببعض النصائح الهامة في تلك المناسبة حتى يمضون وقتا سعيدا مفعما بالصحة والعافية وهو يتناولون وجبتهم المفضلة في تلك المناسبة.

يقول الدكتور علي الشامي استاذ العقاقير بكلية الصيدلة جامعة القاهرة بأن مرضى ضغط الدم والدوالي من الأفضل لهم تجنب أكل الأسماك المملحة، وأكد على أن الرنجة تعتبر الأخف ضررا من باقي الأنواع لأن طريقة التدخين المعدة بها طريقة صحية وتقلل من نسبة الملوحة بها، وقال أنه للحصول على أفضل طريقة لتناول الرنجة يفضل أن تنقع قبل الأكل بعدة ساعات في زيت وطحينة لتخليصها من أكبر قدر من الملح، ثم يتم التخلص من سائل هذا الخليط واستبداله بغيره وقت الأكل.

وأكد على أنه يجب تجنب الأسماك ذات الملح الخفيف لأن ذلك يعني أنه لم يتم تمليحها جيدا، حيث أن التمليح أحد طرق حفظ الطعام، واحتمال تكون الفطريات على الأسماك قليلة الملح يكون واردا.

ومن المهم أكل البصل بدون خل مع تلك الأطعمة حيث أن إضافة الخل للبصل تحد من فائدته في قتل الباكتريا، و بالطبع يفضل استخدام الليمون البنزهير بكثرة وأيضا الخضروات مثل الخيار والخس وباقي الخضروات الورقية التي ترطب المعدة وتمنع امتصاص الأمعاء لأي سموم تكون موجودة بتلك الأطعمة.

التعليقات