تعرف على أهم تفاصيل مضيق هرمز المسيطرة عليه ايران

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 3 ديسمبر 2016 - 1:25 صباحًا
تعرف على أهم تفاصيل مضيق هرمز المسيطرة عليه ايران

مضيق هرمز، يعد هذا المضيق من أقدم الممرات المائية على مستوى العالم وذلك نتيجة إلى موقعة الجغرافي المتوسط الذي يعمل على ربط آسيا الشرقية بباقي دول آسيا الغربية وما زال حتى الأن معبر مائي هام للغاية للعديد من السفن الخاصة بالتجارة .

مضيق هرمز، كما أن هذا المضيق يعبر من خلاله العديد من النقالات الكبيرة الخاصة بالنفط كما أنه يشهد حركة كل يوم من أجل مرور العديد من سفن الشحن المقبلة من متنوع أنحاء العالم بالإضافة إلى أن مضيق هرمز هو المنفذ البحري الوحيد للدول الخليجية الواقعة على بحر العرب والخليج العربي .

أهم تفاصيل مضيق هرمز

مضيق هرمز هو ممر دولي تتمتع به كافة الدول وذلك بحقوق الملاحة من دون شروط كما أنه يقع في الجزء الشرقي لماء الخليج العربي بالإضافة إلى الجزء الشمالي ايضاً لخليج عمان أما من حيث حدود الشمال والشرق تقع إيران ويحده من الجنوب دولة عمان .

ويتواجد مضيق هرمز في الخليج العربي ودولة إيران تطلق عليه أسم خليج فارس كما أنه يعتبر الممر المائي الوحيد الذي يعمل على فصل مياه المحيط الهندي ومياه بحر العرب بالإضافة إلى مياه عمان , ويوجد دول تعمل على إشراف مضيق هرمز وهي دولة إيران من الناحية الشمالية وبالتحديد مدينة بندر عباس , أما من حيث ناحية الجنوب فهي عمان من مدينة رأس مسندم ويقع المضيق من ضمن مياه دولة قطر والبحرين كما أن دولة الإمارات العربية تمتلك عدد من الجزر الواقعة في مياة المضيق .

مساحة مضيق هرمز

يبلغ طول مضيق هرمز حوالي 63 كيلو متر وعرضة 50 كيلو متر حيث به مسافة حوالي 34 كيلو متر من جزيرة لاراك الإيرانية وهي مساحة كبيرة وتسمح بمرور عدد هائل من السفن كل يوم كما أن تقدر مساحة المرور والدخول الخاصة بالسفن بمقدار 10.5 كيلو متر ويقدر عمق الماء بالمضيق 60 متر .

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة الشاهد نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.